تكنولوجيا

وزير الخارجية السعودي يشارك في الاجتماع الوزاري الخليجي‑الأمريكي بالمنامة

عربي و عالمي

وزير الخارجية السعودي يشارك في الاجتماع الوزاري الخليجي‑الأمريكي بالمنامة

مشاركة وزير الخارجية في الاجتماع الخليجي‑الأمريكي

شارك الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، في الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية الذي عُقد في العاصمة البحرينية المنامة.

محاور النقاش والعلاقات الاستراتيجية

استعرض الحضور العلاقات الاستراتيجية التي تربط دول المجلس بالولايات المتحدة وسبل تعزيزها وتطويرها بما يحقق المصالح المتبادلة ويؤطر أطر الشراكة في مختلف المجالات.

كما ناقشوا المستجدات الإقليمية والتحديات الراهنة، مؤكدين على ضرورة تنسيق الجهود المشتركة لتعزيز السلام والاستقرار في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

قضايا أمن الملاحة والمفاوضات الإيرانية

تناول الاجتماع المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية الإيرانية، مع التأكيد على أن أي نتائج يجب أن تراعي مصالح دول المجلس وأمنها وتساهم في استقرار المنطقة على أساس احترام السيادة وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وبحث المشاركون أهمية ضمان أمن الملاحة البحرية وحرية التجارة عبر الممرات المائية، لاسيما مضيق هرمز باعتباره شرياناً حيوياً للاقتصاد الإقليمي والعالمي.

الحضور والجهات المرافقة

حضر الاجتماع además صاحب السمو الأمير مصعب بن محمد الفرحان مستشار وزير الخارجية للشؤون السياسية، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين نايف بن بندر السديري، والوزير المفوض بوزارة الخارجية الدكتورة منال رضوان، إلى جانب رؤساء وفود دول المجلس والأمين العام لمجلس التعاون جاسم البديوي ووزير خارجية الولايات المتحدة ماركو روبيو.

وأكد المشاركون حرص دول مجلس التعاون والولايات المتحدة على مواصلة التشاور والتنسيق المستمر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، ودعم الجهود الرامية إلى التوصل إلى حلول سياسية شاملة تحقق أمناً مستداماً وازدهاراً مشتركاً لجميع دول وشعوب المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى