وزير المالية السعودي يختتم مشاركته في منتدى صندوق أوبك للتنمية 2026
اختتم وزير المالية السعودي، محمد بن عبدالله الجدعان، مشاركته في منتدى صندوق “أوبك” للتنمية، إضافة إلى الاجتماع السابع والأربعين للمجلس الوزاري للصندوق، اللذين عُقِدَا خلال الفترة من 8 إلى 9 محرم 1448هـ الموافق 23-24 يونيو 2026، في العاصمة النمساوية فيينا. يحمل الحدث شعار “تحول يمكّن الغد”، ويهدف إلى تبادل الأفكار حول سُبل تعزيز الاستجابة للتحديات العالمية بحضور قادة ووزراء ورؤساء مؤسسات تمويل إنمائي متعددة الأطراف.
تحديات التنمية وصياغة السياسات
في كلمته الافتتاحية، شدد الجدعان على أن التحدي التنموي الراهن لم يَعُد يقتصر على تحقيق معدلات نمو اقتصادي فحسب، بل تطور إلى بناء اقتصادات ذات قدرة أعلى على الصمود أمام الصدمات العالمية. وأوضح ضرورة تعزيز مرونة سلاسل الإمداد وتحسين جاهزية الدول لمواجهة المخاطر المتصاعدة.
دور مؤسسات التمويل الإنمائي
وعبر الوزير عن رأيه بأن أي دولة لا يمكنها التصدي للتحديات العالمية بمفردها، مشيراً إلى أن مؤسسات تمويل التنمية، بما فيها صندوق أوبك للتنمية، تلعب دوراً محورياً في تجميع الموارد، وتبادل الخبرات، ودعم الابتكارات التي تساعد على معالجة تلك الصعوبات.
الشراكة الوطنية في تمويل التنمية
وأكد الجدعان أن التنمية المستدامة لا تتحقق إلا عندما تنبع الحلول من أولويات الدول المستفيدة ذاتها. لذا يجب أن تُبنى استراتيجيات التمويل على شراكات عميقة مع هذه الدول، لضمان توافق الاستثمارات مع الخطط الوطنية والأهداف بعيدة المدى. وأضاف أن توسيع نطاق المشاركة الفعالة للمؤسسات التمويلية مع الشركاء يضمن توافق كامل بين استراتيجيات التمويل والأولويات الوطنية.
اجتماع مجلس وزراء صندوق أوبك للتنمية الدولية
شارك الوزير أيضاً في الاجتماع السابع والأربعين لمجلس وزراء صندوق “أوبك” للتنمية الدولية، وهو الهيئة العليا للصندوق التي تجتمع سنوياً للمصادقة على البيانات المالية المدققة، وتقييم التقارير السنوية للأنشطة، ومعالجة أي بنود أخرى تُقَدِّمها الإدارة. وتُعقد جلسات المجلس{ السنوية إما في } في مقر الصندوق أو في أي موقع يحدده المجلس.



